القائمة الرئيسية

الصفحات

5 طرق النجاج في مباريات التوظيف

 مباريات التوظيف


تعد مباريات التوظيف فرصة مهمة لاظهار مهاراتك التي تعلمتها والتي درستها بالمدارس والجامعات، لهذا يكون من الضروري الاستعاد الجيد والتحضير النفسي لمواجهة اسئلة ربما تكون معقدة سوف يطرحها المشغل، وهدفه من ذلك معرفة مدى قدرتك على اتقان المهمة والعمل التي يعرضه عليك، وكذلك اكتشاف قدرتك على تحمل المسؤولية في العمل وايجاد الحلول التي يمكن ان تواجهك فيه، فمباريات التوظيف تشكل علامة فارقة في مشوارك فجوابك على سؤال واحد بطريقة خاطئة يمكن ان يكون الفيصل في قبولك في العمل من عدمه.
لذا وجب اعطاء اهمية كبيرة لمبارة التوظيف وانتقاء الكلمات بعناية و الاعتناء بالمظهر الخارجي من هندام وملابس محترمة بالاضافة الى التصرف بطريقة هادئة وحركات متوازنة ومتناسقة.



خطوات النجاح في مباريات التوظيف

اولا : احترام وقت مبارة التوظيف

يجب على المترشح لاي مبارة توظيف الحضور باكرا للمبارة واخذ وقته جيدا، فالحضور في الوقت دليل على انظباط المترشح ويبين رغبته في الحصول على العمل، لهذا يجب على المترشح النوم جيدا و الاستقاظ مبكرا لان ذلك سوف يلعب في راحته النفسية ويجعله يصل قبل وقت المبارة لترتيب اوراقه ومعرفة مايجب ان يجيب به على الاسئلة.

ثانيااخذ الوقت الكافي في الاجابة
في مبارة توظيف تكون هناك اسئلة عبارة عن فخ يستعملها المشغل للايقاع بالمترشح لمبارة التوظيف، لهذا يجب على المترشح اخذ وقته الكافي في التفكير في السؤال لكي يستطيع الايجابة بطريقة سليمة وخالية من التعقيد ولكي يقنع المشغل بانتدابه للعمل معه في الشركة، لهذا فالتسرع صفة سلبية وجب الابتعاد عنها في الاعمال التي نقوم بها.

ثالثا : الاقناع في مبارة االتوظيف
يجب على المترشح لاي مبارة توظيف اقناع المشغل بالحصول على العمل وهذا لا يكون الى بالتقيد بعدة شروط منها عدم زيادة الكلام الغير ضروري فانت امامك وقت ضيق يجب ان تستغله على احسن الاوجه ولا تضيع اي دقيقة منه في كلام قد يكون ضدك ولايخدمك امام المشغل.
اختار اجوبة مقنعة تقنعك انت اولا قبل المشغل وتجعلك في وضع مريح وجيد.

رابعا : اذكر للمشغل نقاط قوتك
ركز دائما على نقاط قوتك عند مقابلتك للمشغل فهذا هو اكثر ما يحب معرفته، ركز على نقاط القوة دون المبالغة الزائدة ودون التنقيص من قيمتك، فانت لست في مبارة تشغيل لوحدك فانت تواجه المشغل وتواجه ايضا مترشحين اخرين لهم نفس الهدف ولهم سيرة ذاتية مميزة، لهذا كن اقوى منهم فالبقاء للاقوى والذكي والذي يناسب الشركة المشغلة.

خامسا : المظهر الخارجي في مبارة التوظيف
حاول ان تهتم بمظهرك الخارجي في مبارة التوظيف، اهتم بهندامك واناقتك و ملابسك  وابتعد عن الالوان المثيرة، فانت امام امتحان عمل وليس عرض ازياء . اختر ملابس محترمة تناسب شخص يريد العمل بشركة . لانك سوف تكون صورة للشركة امام الزبون ، حاول ان تبين ان رجل او امراة محترمة من خلال ملابسك وان لا تكون ملابس جريئة
فليس هدفك الاثارة وانما الحصول على عمل .

نماذج اسئلة مباريات التوظيف

- عرف بنفسك ؟
حاول ان تعرف بنفسك بكل بساطة الاسم والسن والمستوى الدراسي.
- هل عندك تجربة سابقة في عمل اخر؟
جاوب حسب التجارب التي عندك لاتكذب ولا تبالغ، اذا كانت عندك تجربة اذكرها له و ان لم تكن عندك اخبره بانك انهيت تعليمك مؤخرا.
- ما الذي استفدته من عملك السابق؟
قل للمشغل الاستفادة والتجربة التي راكمتها من العمل السابق .
- لماذا تركت عملك السابق؟
حاول تجنب الكلام السلبي عن عملك السابق وانما اعطه اسباب اخرى كانك تطمح للدخول في تجربة عمل جيدة والعمل السابق لن يمكنك من تطوير ذاتك كما يجب.
- ماهو المبلغ الذي تريد ان تحصل عليه من العمل عندنا ؟
اذا كنت في بداياتك المهنية حاول ان تترك لهم الخيار بان تقول انا اريد ان انمي واطور ذاتي و اقبل المبلغ الذي يعمل به العاملون في الشركة بالنسبة لهذا المكان الشاغر.فانت مبتدأ تبحث عن التجربة في البداية خذ التجربة وبعدها سوف ياتي المال.
اما اذا كنت لديك خبرة وتجربة حاول ان تفرض علهم نفسك فأنت لست مبتدأ قل لهم المبلغ بكل ثقة بالنفس وعبر لهم انك تستحق هذا المبلغ من جراء التجربة الكبيرة التي عندك.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات